مصر الأولى عالمياً فى خدمة القرآن وأهله بـ٢١٩ألف مقرأة فى عام واحد

د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

احتلت مصر المرتبة الأولى عالمياً فى خدمة القرآن الكريم وأهله.. ففى عام واحد.. عام 2003 تم إقامة 219 ألف مقرأة و102 حلقة تحفيظ على مستوى الجمهورية وأكثر من 6 آلاف حلقة تحفيظ عن بُعد.

فى الأسبوع الماضى أطلقت الوزارة مبادرة حصن طفلك بالقرآن» فى أكثر من 5 آلاف مسجد. ليس هذا فقط بل إن مصر فى عهد الرئيس السيسى أنفقت أكثر من 400 مليون جنيه لخدمة القرآن وأهله.

يقول د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف: أوجه الشكر والتقدير لراعى القرآن الكريم وأهله الرئيس عبدالفتاح السيسى.

اقرأ أيضاً| سياسيون: نعم للرئيس السيسي

وأضاف: لا توجد دولة فى العالم تقوم بخدمة كتاب الله وعلى الاهتمام بقضايا الفكر الدينى بهذا القدر، وهذا الدور الذى تؤديه مصر فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى.. ففى مجال القرآن بلغ عدد مقارئ القرآن عام 2023 نحو 219 ألف مقرأة.. فضلاً عن 102 ألف حلقة تحفيظ على مستوى الجمهورية، وأكثر من 6 آلاف حلقة تحفيظ على مستوى العالم.. كما أن هناك اهتمامًا غير مسبوق بمقارئ القرآن المتنوعة سواء مقارئ الأئمة أو مقارئ الجمهور أو المقارئ النموذجية أو مقارئ كبار القراء.. كما أنه يتم ختم القرآن مرتين بقراءة حفص، بالإضافة إلى ختمة ورش والتى هى الآن فى سورة النبأ وسيتم ختمها على هامش فعاليات المسابقة العالمية الثلاثين للقرآن.. كما أنه تم إنفاق أكثر من 400 مليون جنيه فى خدمة كتاب الله.

وقال الوزير: إن وزارة الأوقاف قامت بإطلاق برنامج صحح قراءتك فى أكثر من 140 مسجداً حتى الآن.. وهو أحدث برامج الأوقاف فى خدمة القرآن الكريم وسوف يبلغ عدد المساجد المشاركة فى هذا البرنامج أكثر من 500 مسجد مع بداية العام فى جميع المحافظات لختم القرآن الكريم.

ويقول خالد صلاح وكيل مديرية أوقاف القاهرة إن فى إطار الدور الريادى الذى تقوم به مديرية أوقاف القاهرة وبرعاية د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف تعددت الأنشطة الدعوية فى معظم مساجد القاهرة،  فلم تعد تقتصر الدعوة على خطبة الجمعة، ودروس العصر، بل تنوعت روافد الدعوة وطرقها.

وقد تنوعت هذه اللقاءات الدعوية على النحو التالى : ٨ مجالس إقراء، و١٤ ندوة للافتاء التثقيفى الفقهى ، و4ندوات علمية، و103دروس منهجية للأئمة ، و 32 درسا منهجيا للواعظات و180 درسا للسيدات، و9 مجالس إفتاء للواعظات ، 50 مسجدا للمنبر الثابت ، و304 برامج تثقيفية للأطفال بالمساجد ، 29 قافلة دعوية بالإدارات الفرعية، 87 أسبوعا ثقافيا  بالإدارات الفرعية ، ٢ مجلس فقه  بمساجد الأعلام ، 18 مسجدا لمبادرة سكن ومودة.

ويقول الشيخ السيد عبدالمجيد وكيل وزارة الأوقاف لشئون المساجد والقرآن الكريم: إن الأنشطة القرآنية تشهد اهتماماً بالغاً فى أواخر نوفمبر الماضى ويتيح هذا البرنامج لراغبى التلاوة وحضور مجالس القرآن الكريم والراغبين فى تصحيح تلاوتهم وتحقيق ذلك بحيث يقرأ أحد كبار القراء أو أحد أئمة المسجد يومياً ربع حزب بالترتيب من أول القرآن الكريم إلى خاتمته ويردد الحاضرون خلفه لأن هذه الطريقة هى الأساس فى تعليم القرآن.

ولأن الأطفال هم رجال الغد وبناة المستقبل فقد كان لهم نصيب كبير وحظ وافر فى برامج الأوقاف لذلك أطلقت الوزارة مبادرة حصن طفلك بالقرآن لمدة أسبوعين فى عطلة نصف العام وذلك من السبت إلى الخميس يومياً بداية من يوم 27 يناير القادم فى خمسة آلاف مسجد بعد صلاة العصر على مستوى الجمهورية.

يقول د. السيد مسعد وكيل وزارة الأوقاف بالجيزة: بداية نشكر سيادة وزير الأوقاف على جهوده غير المسبوقة فى رعاية القرآن وأهله وكذلك وقوفه بجانب الأئمة.

وأضاف: أن الجيزة باعتبارها من المحافظات الكبرى تحظى باهتمام كبير فى الاهتمام بالقرآن حيث يبلغ عدد المقارئ وهذه المقارئ أنواع منها الجمهور الذى يشترك فيه جميع المصلين حيث يقوم الإمام بتلاوة كتاب الله ويردد خلفه المصلون.

أما مقارئ الأعضاء وهى نوع آخر وذلك للمحافظة على حفظ القرآن الكريم لمن يحفظ القرآن.. أما مقارئ الأئمة والتى تعينهم على حفظ القرآن واستذكاره أسبوع فيتم فيها التلاوة فى حضور شيخ المقرأة.

أما البرنامج الجديد «صحح تلاوتك» والذى لقى إقبالاً كبيراً من الجمهور حيث يتم اختبار الأئمة الحافظين لكتاب الله من ذوى الأصوات الحسنة.. ويتم التلاوة حلقة من الجمهور على طريقة المصحف المعلم فى جميع أيام الأسبوع حيث إنه من الممكن أن يتم ختم القرآن فى 240 يوماً.

ويقول الشيخ صفوت أبوالسعود وكيل الأوقاف بالقليوبية تشهد الأنشطة القرآنية اهتماماً بالغاً من وزير الأوقاف فى هذه الأيام سواء على المستوى المادى أو المستوى الأدائى والفعلى الذى يشمل التوسع والتنوع فى البرامج المختلفة لتأتى المقرأة النموذجية كأحدث أنواع المقارئ ظهوراً ضمن الأنشطة بواقع مقرأة بكل محافظة من الأئمة أصحاب الصوت الحسن والأداء المتميز والذى تحظى بالبث المباشر على صفحات المديريات وتأتى بعدها مقرأة الأعضاء والتى تعقد بعد أداء صلاة الظهر بعدد 42 مقرأة للأعضاء تشمل عدد 337 عضواً وتأتى ثالثاً مقرأة الأئمة حرصاً من وزير الأوقاف على ربط الإمام بكتاب الله عز وجل، أصبحت مقرأة الأئمة إلزامية لكل الأئمة بواقع جلسة أسبوعية تعقد بعد صلاة الظهر من كل أسبوع بطريقة المصحف المعلم إحياء لذكرى علم من أعلام التلاوة المصرية فضيلة شيخ القراء الشيخ محمود خليل الحصرى، يقرأ فيها الأئمة أربعة أرباع- نصف حزب- من كتاب الله عز وجل.

ليأتى يوم الجمعة لتعقد فيه بعد صلاة الجمعة مقرأة الجمهور والتى تستهدف جموع جمهور المسلمين بهدف تصحيح التلاوة على يد أفضل الأئمة أداء وحفظاً ليقرأ الإمام وخلفه جموع المصلين بطريقة المصحف المعلم بواقع 82 مقرأة موزعة على جميع الإدارات الفرعية لدى المديرية.

يأتى بعده أحدث البرامج لوزارة الأوقاف برنامج حصن طفلك والذى أطلقه د. محمد مختار جمعة فى مطلع ديسمبر 2023 فى إطار اهتمام وزارة الأوقاف بالقرآن الكريم وتعليمه وحُسن تلاوته وفهم معانيه إيماناً من وزارة الأوقاف بأهمية بناء وعى الطفل بناء كاملاً وسليماً اعتباراً من 27 يناير وحتى 8 فبراير 2023 من يوم السبت إلى الخميس يومياً عقب صلاة العصر ليقوم إمام المسجد بمراجعة الجزء الثلاثين من القرآن الكريم مع بيان معانى المفردات ومقاصد السور من خلال كتاب البيان على المنتخب والتى تسعى الوزارة على توفيره للجميع والذى يشمل خمسة آلاف مسجد موزعة على جميع المديريات.

ويضيف الشيخ سلامة عبدالرازق، وكيل الأوقاف بالإسكندرية أن لدينا 88 مقرأة ما بين مقارئ أعضاء «17»، وجمهور «65»، و4 سيدات ومقرأة واعظات.

ويقول إن أهم المساجد التى يقام بها المقارئ سيدى أبوالعباس، وعلى محمد أبى طالب وسيدى ياقوت العرش ومنار الإسلام.

ويقول الشيخ محمود نصر، رئيس قسم القرآن بأوقاف الإسكندرية: بالنسبة للبرنامج الجديد صحح تلاوتك، تم اختيار 6 مساجد منها مسجد شرق المدينة أبوناصر.

ويقول الشيخ هانى السباعى، وكيل وزارة الأوقاف بالبحر الأحمر: إن المديرية تحظى باهتمام كبير من د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف نظراً لموقعها المتميز ومساحتها الكبيرة التى تصل إلى 1080كم تشمل 6 إدارات فرعية.. وقد تم حصول 11 مسجداً منها على الجودة ومنها 3 بالشلاتين وحلايب.

وأضاف: أما بالنسبة للأنشطة القرآنية فقد عقدت المديرية 2260 مقرأة خلال العام الحالى فى مقارئها المختلفة، فمقرأة الأئمة وعددها 8 تم عقد 384 مقرأة على مستوى المديرية ومقارئ الأعضاء 2، تم عقد 16 مقرأة.. حيث تعقد كل يوم اثنين من كل أسبوع بعد صلاة الظهر.. أما الجمهور فيتم عقدها كل أسبوع بعد صلاة الجمعة حيث عقد حتى الآن 1776 مقرأة.

وأضاف أن هناك 9 مساجد يتم ختم القرآن فيها خلال برنامج «صحح تلاوتك» الذى أطلقته وزارة الأوقاف.. وتم ترشيح المساجد الكبرى الحاصلة على شهادة الاعتماد وضمان الجودة.. لهذا البرنامج ويقوم بتصحيح التلاوة أبرز الأئمة وأتقنهم فى تلاوة القرآن وذلك كمرحلة أولى وسوف يتم التوسع فى عدد المساجد المشاركة فى هذا البرنامج بالتنسيق مع رئيس القطاع الدينى د. هشام عبدالعزيز.

ويقول الشيخ حسن عبدالبصير، وكيل أوقاف مطروح: إن المحافظة تتميز بمساحتها الشاسعة والتى تجمع بين أهل الحضر والبدو من أهل الفطرة السليمة، وقد قامت المديرية بجهود مكثفة لتعليم الأطفال القرآن الكريم فى 220 مسجداً لما يزيد على 5 آلاف طفل من السلوم وسيدى برانى والنجيلة ومرسى مطروح وسيوة والضبعة والحمام والعلمين.. كما أتاحت ما يقرب من 50 مسجداً لمقارئ الجمهور، وأتاحت 19 أخرى لمجالس تصحيح القرآن يختار لها أكفأ الأئمة وتم توزيعها من جميع الإدارات.

وأضاف أن بمطروح 5 مكاتب تحفيظ، و9 مقارئ للأئمة والتى أصبحت مقصداً لرواد المساجد بخلاف 6 مقارئ للأعضاء من الأئمة والحفاظ ومقرأة نموذجية تهفو إليها الأرواح والقلوب من رواد ومريدى المساجد بمطروح.

ويقول محمود الشيمى وكيل أوقاف الفيوم:

فى مجال خدمة القرآن الكريم،  تقوم مديرية أوقاف الفيوم بعمل الآتى

١- عدد ١٨ مقرأة للأئمة كل يوم الثلاثاء من كل أسبوع عقب صلاة الظهر حيث يقوم السادة الأئمة بقراءة ماتيسر حتى قبل العصر بساعة

٢- مقارئ الأعضاء عدد ١٥ مقرأة وتعقد يوم الاثنين من كل أسبوع عقب صلاة الظهر

٣- عدد ٤٥ مقرأة جمهور وتعقد بعد صلاة الجمعة من كل أسبوع،  حيث يقوم الإمام بقراءة ماتيسر ويردد الجمهور خلفه

٤- عدد ١ مقرأة نموذجية وتعقد يوم الأحد من كل أسبوع عقب صلاة الظهر

٥- صحح قراءتك عدد ١ مسجد  ويقوم الإمام بتصحيح ربع يوميا بعد صلاة العشاء حيث يقرأ والجمهور يردد خلفه حتى ختام القرآن

٦- عدد ٨ مكاتب تحفيظ وتعقد يوميا ماعدا الجمعة والسبت

٧- مركز إعداد محفظى القرآن الكريم ويقوم الدارسون فيه بدراسة اللغة العربية،  القرآن الكريم وتجويده قضايا التجديد والتفسير ، والفقه ، وعلوم القرآن